عاجل سجلوا هنا http://www.AWSurveys.com/HomeMain.cfm?RefID=anti.killer1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مداخل الشيطان على الإنسان و مكائده

اذهب الى الأسفل

مداخل الشيطان على الإنسان و مكائده Empty مداخل الشيطان على الإنسان و مكائده

مُساهمة  ANTI.LIER الأربعاء ديسمبر 17, 2008 4:10 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

النص منقول من كتاب"63 قصة من نهاية الظالمين"

تأليف سعد يوسف أبو عزيز و هو صادر عن دار الفجر (خلف جامعة الأزهر)


إبليس زعيم الهالكين


إبليس خلق من نار. قال تعالى: ( وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ ) [ الحجر 27]. و عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( خُلِقت الملائكة من نور، و خلق الجانُّ من مارج من نار و خُلق آدم مما وصف لكم )) قلت : و أطبقت كلمة الأمة على أن الجن خلقت قبل آدم عليه السلام

و النصوص تثبت أن إبليس لعنه الله من الجن قال تعالى:

( إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) [ الكهف 50 ]

و عن إبن عباس كان إسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية "عزرائيل"، و كذلك قال سعيد بن جبير، و قال حسن البصري : { لم يكن من الملائكة طرفة عين و أنه لأصل الجن كما أن آدم أصل البشر.قالوا فلما أراد الله تعالى خلق آدم ليكون في الأرض هو و ذريته من بعده و صور جثته منها جعل إبليس و هو رئيس الجان و أكثرهم عبادة إذ ذاك يطيف به فلما رآه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك، و قال: أما لئن سُلٍّطتُ عليك لأهلكنك و لئن سُلٍّطتَ عليَّ لأعصينك. فلما أن نفخ الله في أدم من روحه و أمر الملائكة بالسجود له دخل إبليس منه حسد عظيم وامتنع عن السجود له و قال:

( أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ) [ الأعراف 12]، فخالف الأمر و اعترض الله عز و جل و أخطأ في قوله وابتعد من رحمة ربه و أنزل من مرتبته التي كان قد نالها بعبادته و كان قد تشبه بالملائكة و لم يكن من جنسهم لأنه مخلوق من نار و هم من نور فخــانه طبعه في أحوج ما كان إليه و رجع إلى أصله الناري ( إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ ) [ الحــجر 30 ]، فأُنزل إبليس من الملأ الأعلى إلى الأرض حقيرا ذليلا مذؤوما مدحورا متوعًّدًا بالنار هو و من اتبعه من الجن و الإنس}.

قلت: فلما طرده الله و لعنه إلى يوم الدين طلب الإنظار إلى يوم القيامة و توعد أدم و ذريته، قال تعالى: ( قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ إِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ * قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ * قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ ) [ الأعراف 14, 18 ].

قال ابن كثير: فإبليس لعنه الله حتى الآن، مُنظرٌ إلى يوم القيـامة بنص القرآن، و له عرش على وجه البحر و هو جالس عليه و يبعث سراياه يلقون بين الناس الشر و الفتن.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

((عرش إبليس في البحر يبعث سراياه في كل يوم يفتنون الناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة للناس))

و عن جابر أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن الشيطان يضع عرشه على الماء يبعث سراياه في الناس فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة, يجيء أحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته و هو يقول كذا و كذا، فيقول إبليس لا و الله ما صنعت شيئا. و يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه و بين أهله. قال فيقربه و يُدْنيه و يقول نعم أنت)) .

بمعنى: نعم أنت ذاك الذي تستحق الإكرام وبكسرها أي نِعْمَ منك.

مداخل الشيطان على الإنسان:

ذكر ابن القيم رحمه الله، ست مراحل يتدرج الشيطان بها لإيقاع الإنسان في الهلاك:

المرحلة الأولى: يسعى الشيطان لأن يكفر الإنسان أو يشرك, فإذا لم يستطع أن يظفر بذلك نزل إلى المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية: و هي مرحلة البدعة، و هي أن يجعل الإنسان يبتدع و يطبق البدع، فإذا كان ذلك الرجل من أهل السنة، بدأ معه في المرحلة الثالثة.

المرحلة الثالثة: و هي مرحلة الكبائر، مرحلة المعاصي الكبيرة، فإذا كان ذلك الرجل قد عصمه الله من تلك الأمور، فإن الشيطان لا ييأس.

المرحلة الرابعة: و هي مرحلة الصغائر، فإذا عصم منها.

قلت: أي يتحرز من الوقوع فيها، فإذا ألَـمََّ بذنب صغير سارع بالتوبة و الإنابة، فإن الشيطان يبدأ مع العبد بأسلوب آخر.

المرحلة الخامسة: و هي أن يُشغل الشيطان الإنسان بالمباحات بحيث ينشغل الإنسان فيضيع وقته في أمر مباح، فلا ينشغل بالأمور الجادة.

المرحلة السادسة: و هي أن يُشغل الإنسان بالعمل المفضول عما هو أفضل منه، بعمل معين طيب، و لكنه ينشغل بما عما هو أطيب منه، كأن ينشغل مثلا بسنة عن فريضة، ينشغل بالسنة و يترك الفريضة.

قلت: و ليس معنى هذا إذن أن يترك الإنسان السُنة و يُحقر من شأنها، و يعتبر تطبيقها عقبة في انتصار الإسلام ! ! لا و لكن عليه أن يطبق الدين بشموله، فروضه و سننه، الأمور الظاهرة منه و الباطنة شريطة ألا تشغله السنة عن الفريضة و الله الموفق.
ANTI.LIER
ANTI.LIER
Admin
Admin

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمر : 31
الموقع : ما دخلكش

https://www.youtube.com/watch?v=B_F7dt_HyTU

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى